الاثنين، 17 ديسمبر 2012

الاشراف الحسينييون في تونس :    


باسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و صلى الله على سيدنا محمد و آله و سلم
(هذا البحث مقتبس من قرة العين في معرفة اليقين لمحمد الشارف عبد الله الخطابي الادريسي الحسني و من كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول للشيخ سيدي عبد الله بن محمد بن الشارف بن سيدي علي حشلاف مع بعض التصرف).

عقب أبو جعفر محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من فرع واحد وهو السيدجعفر الصادق الذي خلف سبع اولاد اواكثر وانما عقب خمسه وهم السيد إسماعيل والسيد اسحاق والسيد المامون الديباج والسيد على العريض والسيد موسى الكاظم -.. أما السيد إسماعيل فكان اعرج خلف ولدين السيد محمد والسيد على – والسيد على هذا فهو إمام الميمونيه الطائفة الشهيره – واما السيد محمد بن إسماعيل كان كاتب عمه موسى الكاظم ومن عقبه بنو البذلى وبنو نغام وبن صوفه وبنو حماقات وبنو حركات وبنو غفلين والكل بالعراق وبنو البغسين وبنو عبد الله بالمغرب والى البغيض ينتسب العبيديون ولاة مصر وأفريقيا من المغرب.
أما السيد اسحاق بن جعفر الصادق من اعقابه بنو الحارث بن حمزه وبنو زهره وبنو حاجب الحبار – واما محمد المامون الديباج بن جعفر الصادق خلف ثلاثة رجال هم على والقاسم والحسين ومن اعقابه بنو ناجى وبنو الهتارة وبنو العروس وبنو خوارميه .
أما السيد على العريض بن جعفر الصادق فقد خلف احد عشر ذكرا وعقبه من اربعه : احمد الشعرانى – والحسن – وجعفر الاصغر – والسيد محمد – ومن السيد محمد الشرفاء الصقليون غير الطاهريين منهم والسبتيين .
أما الثلاثة الأول احمد الشعرانى – والحسن – وجعفر الاصغر – فلهم عقب بالمشرق واما السيد محمد هذا فولد العديد وهم متفرقون فى البلاد وانحصروا فى : ابوالحسين ويحيى والحسن والحسين وجعفر وعيسى النقيب وهو جد هذه الشيعه الصقلية – وقد قيل ان عيسى النقيب ولد أثنى عشر ذكرا وخمس بنات لم يعقبوا – فحرروا بما نص عليه الائمه من المتأخرين والمتقدمين فمن المشارقه العبيد شيخ الأشراف والشريف السمرقندى والعمرى ومحىالدين على النقيب وغيرهم .
ومن الشعب المشهوره فى الغرب من ذريته شعبتان هما الصقليون والعراقيون وكذلك اخوانهم المغرويون فصارت الشعب ثلاثة.

الشرفاء الصقليون

الشرفاء الصقليون يتفرعون إلى ثلاث فروع وهم : السبتيون اهل سبته والطاهريون اهل فأس والصقلين الباقى عليهم هذا للقب نسبة إلى صقليه الجزيرة المشهوره وقد نزلها هؤلاء الأشراف الحسينيون .
الفرع الأول: السبتيون فهم ذرية موسى الكاظم بن جعفر الصادق وهم والطاهريون الصقليون عن طريق على الرضا ويجتمع معهم اخوانهم العراقيون فى موسى الكاظم من طريق إبراهيم المجاب بن موسى الكاظم .
الفرع الثاني : الصقليون ومنشئوهم هو أبو العباس السيد احمد بن على بن محمد بن احمد بن محمد بن محمد فتحا بن على بن محمد بن طاهرالذى إليه ينتسبون ألان بن على بن الفقيه بن يحيى بن الفقيه محمد بن على بن حسن بن محمد بن يحيى بن محمد بن عبدا لله بن طاهر بن حسين بن على بن محمد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب وفاطمة بنت رسول الله صل الله عليه وسلم.
الصقليون الأشراف الآخرين

هم ثلاث فروع:
1- ينو محمد وسكناهم باماكن درب الطويل ورحبة الزبيب ودرب غنينه وجدنيز والجامع المزلجه من السياج .
2- اهل زنقة حجامه 3- اهل البليده ودرب جنياره – والكل بعدوة فاس الأندلس .
وعمود نسبهم يرتفع إلى انهم من أبناء على العريض ومجتمع فروعهم الكريمه هو الإمام جعفر الصادق فالطاهرون والسبتيون من طريق على الرضا بن موسى الكاظم وباقيهم اهل زنقة حجامه والبليده ورحبة الزبيب والجامع المزلجه وغيرها فمن طريق على العريض بن جعفر الصادق – وملتقى الفروع الفاسيه الباقيه فى يحيى بن محمد بناحمد بن على بن الحسين بن محمد بن عبدا لله بن طاهر بن عبداله بن محمد بن إبراهيم بن عبدا لله بن على بن احمد بن طاهر بن عيسى النقيب بن محمد بن على العريض بن جعفر الصادق – وهذا العهود عدى اهل البليدة ملتقاهم فى محمد بن على العريض كما يلتقي معهم شرفاء حضرموت فى السيد يحيى وهم بنو الشبيه ولهم شهره هناك وفى عيسى النقيب يجتمع معهم اخوانهم اهل اليمن .

أما خلف الحسين من غير ماذكر فقد انجب الحسين ابنه زين العابدين الذي أنجب محمد الباقر الذي أنجب جعفر الصادق الذي أنجب موسى الكاظم وعبد الله وقد أنجب عبد الله ابنه موسى الذي أنجب سليمان الذي أنجب إسماعيل الذي أنجب إدريس الذي أنجب عبد الرحمن.
اما موسى الكاظم فقد انجب إسماعيل والطاهر وعلى الرضا فالطاهر أنجب إسماعيل الذي أنجب على الفقيه الذي أنجب الطاهر الصقلى –
اما إسماعيل بن موسى الكاظم فقد أنجب موسى الذي أنجب إدريس الذي انجب عبد الرحمن الذي أنجب احمد – عبد القوى – محمد اشراط – زيان .
فاحمد ذريته فى مكة حاليا - أما عبد القوى فقد أنجب محمد الذي أنجب مؤمن وعلى وقد أنجب مؤمن أبى بكر الذي أنجب سليمان الذي أنجب احساين(حسين) الذي أنجب فرقان الذي أنجب راشد الذي أنجب يحيى الذي أنجب كل من على وعبد الجبار ويعقوب ويحيى الصغير وفاطمة .
وقد أنجب على بن يحيى بن راشد ابنه خليفه الذي أنجب محمد الذي أنجب محمد الذي أنجب هلال الذي أنجب محمد – واما على بن محمد بن عبد القوى بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى الكاظم فقد أنجب أبى القاسم الذي أنجب محمد الذى أنجب إسماعيل الذي أنجب محمد المكى الذي أنجب غالب الذي أنجب إدريس الذي أنجب هلال الذي أنجب محمد .
و أن موسى الكاظم له ولد يدعى على الرضا الذي أنجب جعفر الذي أنجب حسن الذي أنجب محمد الذي أنجب على الذي أنجب عيسى الذي أنجب يحيى الذي أنجب موسى والذي أنجب محمد الذي أنجب حسين الذي أنجب عثمان الذي أنجب على الذي أنجب عمر الذي أنجب إسماعيل الذي أنجب أبو بكر الذي أنجب إبراهيم الذي أنجب احمد الذي أنجب عبد الناصر إلى أخر النسب الخاص بالسيد الفقيه احمد الموجود في منطقة أو بارى.
و منهم فرقة بإزاء العين البيضاء بجبل العمور وفرقة ببلد السويد إزاء مستغانم تعرف بأولاد ابراهيم التازي و من هذه الفرقة أفراد بإزاء شافع ابن زغبه تعرف بأولاد ابراهيم التازي جدهم محمد بن أبي العطاء بن زيان بن عبد المالك بن عيسى الرضى بن موسى المرتضى بن عبد الله بن جعفر الصادق بن محمد الباقر
أحفاد مولاي عبد الرحمن الحسيني

جاء في الدرر السنية في السلالة الادريسية ان الشرف الحسيني المتفرع في نواحي الصحراء و الساحل و الريف وتلمسان و تونس وغيرهم فجدهم الأقرب إليهم المتفرع منه هذه الشجرة هو عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم.
وقيل أن أصل عبد الرحمن من مكة و أخفى نفسه من القتل وقدم المغرب, و قيل أنه من العراق و قدم المغرب بعد غزو التتار للعراق و هناك من قال أنه من صقلية الجزيرة و لجأ إلى المغربالأوسط بعد سقوطها.
وعقب عبد الرحمن أربعة أولاد أحمد و عبد القوي و محمد الشراط كان قاضيا بتاهرت و زيان كان قام بمدينة اتيارت وله عقب و أما الشريف عبد القوي فقام بالملك بعد أبيه بقصر تاقدمت في أواسط القرن السابع و خلف سبعة أولاد أو ثمانية و هم محمد الكبير و محمد الصغير و علي و أحمد و عبد السلام و عبد الرزاق و زيان و عبد القوي سمي باسم أبيه, أما محمد الكبير فقام بالملك بعد موت أبيه ومنه انقطع ملك مولاي عبد الرحمن بتاقدمت ولي سنة698 ه و توفي سنة 741 ه . و أما علي فقد انتقل بإزاء وادي شلف و له فروع كرام و أما أحمد و زيان فقد انتقلا بإزاء تونس و أما محمد الثاني و عبد السلام و عبد الرزاق فقد انتقلوا إلى مدينة فاس فقبض أميرها على محمد الثاني و قتله و قد خلف ولدا ابن عشرين يوما فهربت به جاريته المسماة حمامة إلى بطيوة و قامت به بإزاء جبل الحديد و لحق بها عبد الرزاق و عبد السلام و لهم عقب هناك بجبل الحديد و الريف يعرف باولاد حمامة.
ومن أبناء عبد القوى أولاد جعفر بن موسى الكليمون وهم فى مصر ومنهم بنو السمان وبنو العساف وبنو مقيم الدوله وبنو الوراق وهم جميعا فى مصر والشام .
وأولاد موسى الكاظم فرق عديدة فمنهم فرقه فى مكة ومنهم فرقه فى ليبيا ومنهم فرقه فى تونس وفرقه فى التركمان وفرقه فى وادى شلف وفاس .
فأما اهل مكة فجدهم على بن احمد بن عبد الرحمن بن إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم .
واما اهل تلمسان يقال لفرقه منهم اولاد طاهر الصقلى المذكور و انتقلت شرذمة من ذريته إلى فاس و من الصقلين فرقة فى قبائل بنى مطهر من نواحي تلمسان فجدهم الطاهر الصقلى بن على الفقيه بن يحي بن علي بن الحسن بن محمد القاضي بن اسماعيل بن الطاهر بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق.
واما اهل وادى شلف فمنهم اولاد محمد بن عبد القوى ومنهم اولاد سيدي على بن يحيى الولي الشهير و خلف السيد علي بن يحي أثنى عشر ولدا و هم خليفة والأزرق وعبد العزيز ومحمد واحمد ويحيى وعبد الرحمن وابوالقاسم وعيسى وعبد الله وعمر وعمران بن الجارية وهم صرخة واحده فجدهم هو على بن يحي بن راشد بن فرقان بن حساين بن سليمان بن أبى بكر بن مؤمن بن محمد بن عبد القوى بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب و بن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم. من الدرة البهية.
والسيد راشد هو صاحب جبل بنى وليد وقد خلف أربعة اولاد هم يحيى ويعقوب وعبد الجبار وعلي وفاطمة . فأما يحي فانتقل بازاء واد اشلف وهناك تفرعت أولاده و أما يعقوب فانتقل لجبل ترارة و له فروع هناك و فاطمة تزوجت من الشيخ محمد الفقيه فى بنى وليد . و من أولاد راشد فرقة في أولاد عمران حسبما نص عليه سيد عبد القادر الراشدي في كتابه و أما عبد الله الملقب بابن سفانه المستقر في راس العين عند أولاد داود الحميدي في قبائل بني مطهر فهو من ذرية سيد علي بن يحي بن راشد و يلحق بهم بعضهم و يجتمع بهم في محمد بن عبد القوي فمنهم أولاد سيد موسى البريشي المعروف في قبائل بني عامر فجدهم محمد بن علي بن محمد بن علي بن احمد بن عبد الله بن احمد بن محمد بن ابي القاسم بن علي بن محمد بن احمد بن عبد القوي بن عبد الرحمن.
و من أولاد سيد محمد بن اهلال فرقة بفرجان بالجهة الشرقية و فرقة بالصحراء و فرقة بأنفاد في قبائل بني شجيع و منهم في المغرب الأقصى و في القيروان.

هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم من الجزائر ارجوى التوصل إلى
    cbn.khaled@gmail.com

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم من الجزائر ارجوى التوصل إلى
    cbn.khaled@gmail.com

    ردحذف
  3. Muhammad ibn Abi appel d'offres est l'un des ancêtres qui disperser les enfants se sont effondrés dans de nombreux domaines de Tlemcen à Bachar Au Maroc, ainsi que le célèbre trône de Chlef ou brun et Azzan Elsafaat

    محمد بن ابي العطاء هو احد اجداد اولاد انهار والذين يتفرقون في مناطق عديدة من تلمسان الى بشار وفي المغرب وايضا الشلف المشهورين باسم او عرش بني وعزان الصفيات

    ردحذف
  4. السلام عليكم اريد ان استفسر عن نسب سيدي احمد دفين فريس معسكر ابن علي وهو ابوه مدفون في تسالة بسيدي بالعباس ابن عيسي الصقلي الملقب بالحبر بن ابي القاسم المحترم للي غاية سيدنا الحسين رضي الله عنه افيدوني جزاكم الله.وشكرا

    ردحذف
  5. أبحث عن سيدي بن عبدرحيم المدفون قبلة زموره منداس كل مأعرفه له 6,أحفاد رحمهم الله أخرهم مولودفي سنة1932كلهم من تلك المنطقه بي عرش شواله يقلون ينتسب إلى سيدي راشد لي من له معلومات دقيقا يفيدنا وجزاه الله كل خير

    ردحذف
  6. التاريخ الميلادي او الهجري لحياة سيدي علي بن يحيى بن راشد و أحفاده. كذلك لقب بن نجمة من فليتة ثم تغير إلى بطاهر هل هم من احفاد سيدي علي بن يحيى بن راشد و الشجرة ان كانت موجودة

    ردحذف
  7. هذا نسب الولي الصالح سيدي يخلف المدفون فى جبل الراقوبة فى ولاية معسكر بغرب الجزائر ..أرجو التحقق منها و تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير:

    سيدي يخلف(محمد) بن علي بن يحيى بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن أبي بكر بن مؤمن بن محمد بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن القاسم بن إدريس بن جعفر المصدق الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي ابن ابى طالب و إبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  8. نريد شجرة سيدي موسي البريشي كاملة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  9. اسأل عن علي بن ا محمد دفين مدغوسة عرس خرافة بتيارت

    ردحذف
  10. سيدى علي بن امحمد دفين ارض مدغوسة ولاىة تيارت

    ردحذف